معلمو مدارس خان يونس يوظفون استراتيجية المعلم البديل

إيماناً منهم بأن التعليم الممتع منهج شامل للتعليم، وأنه يساهم في رفع الدافعية للتعلم وإحداث حالة من التدفق والمشاركة الفاعلة لدى الطلبة، قام معلمو مدارس مديرية التربية والتعليم في خان يونس بتوظيف استراتيجية “المعلم البديل” والتي يطلق عليها البعض استراتيجية التعلم بالأقران، وذلك لأهمية هذه الاستراتيجية في الخروج من الطرق الروتينية والتقليدية، وإضفاء أجواء من المتعة والمرح.

وأوضحت هبة الأسطل معلمة اللغة الإنجليزية في مدرسة شهداء خان يونس الأساسية للبنات أنها توظف هذه الاستراتيجية مع طالباتها منذ بداية العام، ولاحظت التفاعل الكبير منهن، مشيرةً إلى أن المعلمة البديلة يتم اختيارها وفق معايير خاصة فهي من الطالبات المتميزات واللائي يمتلكن صفات قيادية، منوهةً إلى أنه يتم تكليف الطالبة “المعلمة البديلة” بأجزاء من الشرح.

ومن ناحيتها أشارت سها الجبور معلمة مبحث الكيمياء في مدرسة خان يونس الثانوية للبنات إلى أن التنوع في أساليب التعليم واستخدام استراتيجيات التعلم النشط أصبحت ضرورة ملحة لتغيير نمطية الموقف التعليمي والتجديد والابتكار فيه لخلق حالة من جذب الانتباه والمشاركة الفاعلة، منوهةً إلى أن استراتيجية “المعلم البديل” خلقت حالة من التنافس بين الطالبات لممارسة دور المعلم في الحصة، كما وجعلتهن أكثر تفاعلاً واهتماماً بالمادة واستعداد مسبق لتقوم بدورها كمعلم بديل.

وأوضحت تهاني أبو مصطفى معلمة اللغة العربية في مدرسة خان يونس الثانوية للبنات أنها توظف استراتيجيات التعلم النشط في شرح دروس اللغة العربية، ولكنها تعتبر استراتيجية المعلم البديل من أنجح الاستراتيجيات في الكشف عن مواهب الطلبة في قيادة وإدارة الصف وتنمية ذلك من خلال تكليفهم بمهمة المعلم البديل.

ومما لا شك فيه أن استراتيجيات التعلم النشط كثيرة، ويقوم المعلمون بتوظيفها بما يتوافق وأهداف الدرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى